Sunday, September 9, 2007

شاهد على الصهييونية من يهود

هذا الاقتباس من كتاب ثقافتنا في مواجهة العصر لزكي نجيب محمود اهداء لليهود الشرفاء في كل مكان و أولهم يهود الناطوري كارتا http://www.nkusa.org/

لو كتب كاتب عربي في الصهيونية بما يفضحها و يشينها ، لقيل : عدو كتب ، و لو كتب فيها أوروبي محايد بما يظهر مواضع الخطر و الشر و السوء ، لقيل : مناهض للسامية تعصب ، لكن ماذا يقال إذا كان الكاتب يهوديا ، بل مديرا للمجلس اليهوديي الأمريكي ، إن له من يهوديته ما يعصمه من تهمة العداوة للجنس السامي و من أمريكيته ما يضمن عطفه مقدما على إسرائيل ، و إذن فلشهادته قيمة مضاعفة ، لأن يهوديته و أمريكيته معا لم تستطيعا أن تحجبا عنه الحق حين فتح عينه ليراه
و أما هذا اليهودي المرموق في يهوديته فهو الدكتور المر برغر Elmer Berger المدير التنفيذي للمجلس اليهودي في أميركا ، طاف بأقطار الشرق الأوسط في زيارة أراد بها أساسا أن يستطلع حال الأقليات اليهودية في تلك الأقطار ، ليبعث برسائله تباعا عما يراه و يسمعه ، فزار القاهرة و بغداد و بيروت و دمشق و القدس العربية في الأردن ، ثم ختم الجولة بزيارة القدس المحتلة في إسرائيل كان تاريخ خطابه الأول يوم 7 أبرل 1955 أرسله من السفينة التي أقلته من أميركا عبر المحيط الأطلسي ، و أعقبه خطاب ثان من السفينة ، ثم بدأت رسائله من القاهرة حيث بعث ب 6 رسائل خلال أسبوعين أقامهما بها ، و تركها إلى بغداد ليبعث منها برسالة واحدة ، ثم غقب عليها ببيروت فأرسل منها رسالتين ، ثم دمشق فأرسل منها كذلك رسالتين ، و بعدئذ أرسل من القدس العربية 4 رسائل و من القدس المحتلة مثلهم ، و من حيفا رسالة ، و ختم ب 3 رسائل أرسلها و هو في طريق عودته ، من الطائرة و من السفينة و من طنجة و من باريس ، فمجموع الرسائل ست و عشرون ، كتبت على شهرين و نصف الشهر و قد جمعت في كتاب صغير ، قرأته فلمست فيه الدقة و الأمانة و الصدق و أحسست من عنوانه شجاعة كاتبه في مواجهة الصهاينة إذ جعل العنوان : على من يعرف الحق أن يعلنه و كانت الرسائل كلها موجهة إلى شخصين بالاشتراك هما رئيس المجلس اليهودي و مقرره
و فيما يلي لمحات مما ورد في هذه الرسائل ، و منها يرى القاريء صورة لإسرائيل بالقياس إلى الوطن العربي ، فبينما وجد الزائر اليهودي في أرجاء الأمة العربية سعة الصدر و سماحة النفس و اعتدال الرأي و تسامح العقيدة و روح الإخاء ، مما لم يسع الزائر اليهودي إزاءه إلا أن يعبر عن دهشته العميقة للفارق الفسيح بين ما وجده و ما سمعه و رآه ، و بين ما كان قد تسلل إلى وطنه و وهمه خلال الدعاية الصهيونية التي تطن في أرجاء العالم بعامة ، و في الولايات الأمريكية بخاصة أقول أنه بينما وجد كل هذه الجوانب في البلاد العربية مما لم يكن يتوقع منه شيئا ، رأى العنت كل العنت من إسرائيل قبل دخوله فيها و بعد دخوله
فهذا هو خطابه الأول يكتبه على ظهر السفينة و هي تعبر به المحيط يذكر فيه حادثتين وقعتا له قبل أن يغادر بلاده بأيام قلائل ، يقول عن احداهما : ... انكما تعلمان ما كنت قد لقيته من مصاعب حين أردت أن أحصل على تأشيرة الدخول في إسرائيل ، فقد كتبت خطابا رسميا إلى أفرام هارمان القنصل العام الإسرائيلي في نيويورك بالإضافة إلى الطلب العادي الذي كنت قد قدمته قبل ذلك ببضع أسابيع و انتهى الأمر إلى أن دعيت إلى مقابلة السيد هرمان على غداء ، و بدل أن نتحدث على الغداء عن تأشيرة الدخول التي طلبتها ، دار الحديث عن السبب الذي يدعوني إلى الذهاب إلى إسرائيل و ما هو إلا أن تأدى بنا الحديث - بما اقتضاه منطق السياق - إلى مناقشة طويلة جدا حول مسائل مذهبية ... و أظن أنني أستطيع تلخيص ما دار بيننا حتى ساعة متأخرة من عصر ذلك اليوم بقولي أنه كان حديثا هادئا و منبها للتفكير ، لكننا انتهينا منه إلى إدراكنا بأن ما بينه و بيني في الرأي هو ما بين القطبين إذ لم يكن بيني و بينه أرض مشتركة على الإطلاق ، فهو كأغلبية رجال الحكومة الإسرائيلية علماني إلى أعماقه ، لا يرى فيه أدنى شعور بالعقيدة اليهودية ، و هو يكرس نفسه لما يسميه : الأمة اليهودية -فلا يكفيه أن يتحدث عن دولة يهودية - فهو يقول أن مصالح الأمة اليهودية في العالم تأتي أولا و منها تنبثق الدولة ، لأنك - هكذا قال - إذا ضمنت أن يتماسك يهود العالم في شعب واحد فقد ضمنت أن يتكفل هذا الشعب الواحد بإعادة دولة إسرائيل إذا ما أصابها السوء
و قد جرنا الحديث إلى محاولة إسرائيل تهجير اليهود من أوطانهم إليها ، و علمت منه كيف كان خلال الحرب العالمية ال2 (أي قبل نشأة إسرائيل) يمثل الوكالة اليهودية في رومانيا و كيف حاول عندئذ جمع المال و النفوذ ليستطيع بهما أن يخرج يهود رومانيا ليبعث بهم إلى فلسطين ، لكنه لم ينجح إلا بقدر ضئيل ، و لما أبديت له رأيي في حوادث شمالي افريقيا ، التي حدثت بتحريك من الصهاينة ، قال لي إن إسرائيل في الحقيقة ليست بحاجة إلى يهود عرب ، ثم قال : إنني لعلى استعداد أن أعطيك 10 من اليهود العرب لأستبدل بهم يهوديا أمريكيا واحدا و أضاف ما معناه أن اسرائيل الصهيونية إنما تفعل ذلك لإنقاذ اليهود ممن يحيطون بهم ، فاعترضته متعجبا كيف تريد إسرائيل الصهيونية هذه أن تجعل من نفسها إلها يعمل على تخليص عباده ، و تسائلت لماذا تظن إسرائيل أن يهود أميركا مثلا يحبون مغادرة وطنهم الأمريكي ليقيموا فيها ؟ ولما أبديت له رأيي بأن اليهودي حيث كان إذا هو أدمج نفسه في أبناء وطنه يشاركهم و يسايرهم كما ينبغي له أن يفعل ، اختفت كل مشكلة لليهود كما يتصورها ، أقول أني لما أبديت له ذلك أجاب على الفور بأن مثل هذا الدمج مضاد لأهداف إسرائيل ، لأن من شأنه أن يفتت " الشعب اليهودي " ولا تصبح بين أفراده تلك الرابطة التي هي في رأي الصهيونية جديرة بالاهتمام الأول ، ثم دار بيننا حديث طويل عن يهود أمريكا ، أما أنا فوجهة نظري هي أن تبقى اليهودية بالنسبة إليهم عقيدة دينية لا تمس ولاءهم لأمريكا في شيء ، و أما هو فوجهة نظره - و هي وجهة نظر الصهاينة جميعا - أن جزءا من العقيدة الدينية اليهودية نفسهاينبغي أن يكون إقامة الرابطة التي تربط يهود العالم في دولة واحدة ، يقول ذلك عن العقيدة الدينية اليهودية مع اعترافه في أثناء الحديث أنه لا يعبأ بهذه العقيدة من حيث هي ، ولا يريد لها أن تكون أداة لتحقيق أغراض السياسة الصهيونية ، حتى لقد صارحته بوجهة نظري و هي أنا إسرائيل تريد في حقيقة أمرها أن تباعد بين اليهود و ديانتهم ، مصطنعة لهم موقفا دنيويا سياسيا صرفا و بينت له أن انشطار اليهود على هذا النحو بحيث يصبحون فريقين ، فريق يستهدف جمع اليهود تحت راية السياسة بغض النظر عن العقيدة الدينية ، و فريقا آخر يريد لليهود أن يظلوا مواطنين حيث هم مع احتفاظهم بعقيدتهم الدينية ، ليس هو بالأمر الجديد بل ظهرت بوادره منذ الثورتين الأمريكية و الفرنسية في القرن ال18
كانت تلك المقابلة مع هاري احدى الحادثتين التين قال الكاتب في أول خطابه أنه صادفهما قبيل مغادرة نيويورك ، و أما الحادثة الثانية فهي أنه حضر مع زوجته احتفالا راقصا اكتفيا فيه بالجلوس و المشاهدة ، فشاركهما على المائدة رجل و زوجته و سرعان ما دخلوا معا في حديث ، تبين منه أن هذا الرجل يعمل في وزارة الخارجية الأمريكية و أنه من خبراء الشرق الأوسط و لما علم أن محدثه هو مدير الجمعية اليهودية الأمريكية،التي لا تناصر الصهيونية وجهة نظرها بالنسبة لإسرائيل،قال ما معناه أنه لو ترك لرأيه الحر لما رأى غير هذا الرأي المعارض للسياسة الصهيونية و أن الوجود الإسرائيلي لا يقوم على أساس عادل ، إلا إذا بترت العلاقة بينهما و بين الصهيونية العالمية

No comments: