Sunday, September 9, 2007

على من يعرف الحق أن يعلنه

نقفز في صفحات الكتاب لنصل إلى الرسائل المبعوثة من القاهرة و أهم ما ورد في الرسالة الأولى (تاريخها 14 من أبريل 1955) لقاء بين الكاتب و حاخام اليهود بالقاهرة حايم ناحوم "و هو شيخ جليل في ال83 من عمره ، و كان قبل هذا حاخام اليهود ففي الإمبراطورية التركية ، و قد لبث في مصر 30 عاما و هو اليوم كفيف البصر ، لكنه من نفاذ الرأي و يقظة الوعي في درجة لا تستطيع أن تتخيل درجة أبعد منها ، و لأنني أعلم التضليل الذي يذاع في أمريكا عن اليهود في البلاد العربية فإنني أؤكد هنا أن الاجتماع بالحاخام كان في منزله،و لم يحضره أحد من رجال الحكومة ... و إنه لمن باب التفكهة أن أذكر ( في مواجهة التفرقة الباطلة التي تذيعها الدعاية الصهيونية للتمييز بين العربي و اليهودي ) أن الحاخام يلقب بـ"الأفندي" عند المصريين لولا أن هذا اللقب لم يعد ييستعمل بصفة عامة في كل أنحاء البلاد بعد الثورة ، على أني أريدكما أن تعلما أن اللقب كان يراد به الاحترام ، و لذلك لم تكن دهشتي عظيمة حين ذهبنا إلى شقة الحاخام ناحوم ، لأراه هناك جالسا و على رأسه الطربوش العربي ، و تساءلت ماذا يا ترى يكون الرجع إذا ما ظهر الرجل في حفلة يقيمها الصهاينة في نيويورك؟
"تحدثت مع الرجل ساعتين و طرقنا بالحديث موضوعات كثيرة،فوجدته عدوا للصهيونية لا يرغب في شيء رغبته في التنصل منها و قد قص علي قصة منذ كان في الماضي مقيما في تركيا كيف جاء عندئذ وفد صهيوني يطلب منه التوسط لدى السلطان ليسمح للصهيونيين بشراء الاراضي في فلسطين،فأفهمهم أن مثل هذه الوساطة تسره لو كان يعلم أن الأراضي تباع لليهود من حيث هم "أفراد" يعتزمون أن يكونوا مواطنين في فلسطين،لكنه ليتوسط في ذلك مادام يعلم أن الأراضي إنما تشترى تحقيقا لخطة "جماعية" يراد بها خدمة الحركة الصهيونية
و مضى الكاتب في رسالته ليقول أنه لابد لمن يريد أن يرى الحقيقة بعينيه أن يحضر إلى هنا ليرى كيف تمارس العقيدة اليهودية بكل شعائرها في حرية تامة ، و كيف يشارك المواطنون اليهود سائر أبناء وطنهم ، ثم يؤكد الكاتب - و كأنما هو في عجب مما يرى - أن ليس في مصر علامة واحدة تدل على اضطهاد السامية (و فاته أن يعلم أن العرب هم أنفسهم ساميون ) و قد أثبت الكاتب في رسالته هذه ما أنبأه به الحاخام ناحوم ، من أنه في الأسبوع الماضي دعي مع قادة المسلمين و المسيحيين للمشاركة في الاحتفال برفع العلم المصري لأول مرة على مدينة السويس، فأين هذه المساواة في المواطنة برغم اختلاف الديانات ، أين هي مما يذيعه دعاة الصهيوينة في أمريكا ؟
و في رسالة تالية أرسلها من القاهرة بتاريخ 22 أبريل 1955 يؤكد الكاتب ما ذكره في رسالته السابقة و ما يغيب عن أذهان الأمريكيين بفعل دولارات الدعاة من أن اليهود هنا هم عرب من العرب يتكلمون العربية و يرتدون ما يرتديه العرب و يبيعون للعرب و يشترون منهم و يقول أنه لتأخذه الدهشة الممزوجة بالعار حين يتذكر كيف يجلس الأمريكيون في جهلهم ، بل كيف يبدون استحسانهم أحيانا كلما وقف بينهم سفراء إسرائيل و وزراؤها يخطبون فيهم لجمع التبرعات مصورين البلاد العربية في حديثهم في صورة بشعة ما أبعدها عن الحقيقة ، أفلا يجدر بهؤلاء المنصتين هناك في إعجاب أن يجيئوا إلى هنا ليروا كيف يعيش 50 ألفا من اليهود مواطنين عاملين أحرار شاركوا حياة بلادهم في ماضيها و حاضرها و في رسم مصيرها ؟
و اتصل الكاتب بصحفي يهودي في مصر ، و طلب منه أن يكتب له تقريرا عن حالة اليهود في هذه البلاد ، فكتب الصحفي يقول : يتمتع اليهود المصريون و الأجانب في مصر بحرية كاملة في عقيدتهم و في التعبير عن أنفسهم و في مزاولة أعمالهم ، و قد شارك اليهود في مصر - قبل حملة فلسطين و بعدها - في اقتصاد مصر و تجارتها إلى حد بعيد ، و حتى حين نشبت الحرب في فلسطين لبث اليهود المصريون يتمتعون بحقوقهم كاملة و يؤدون واجباتهم كاملة ، من حيث كونهم مواطنين مصريين ، و لم يشعر اليهود المصريون قط بأي اضطهاد أو تمييز عنصري ، فقد كان يمثلهم نواب في البرلمان المصري و حدث في أيام حرب فلسطين أن كان عنهم نائبان في البرلمان هما أصلان قطاوي في مجلس الشيوخ و رينيه قطاوي في مجلس النواب
و بعد ثورة يوليو 1952 ازداد شعور اليهود باحترام حكومة الثورة لهم ، إذ أن هذه الحكومة لم تدع فرصة واحدة تمر دينية كانت أو اجتماعية دون ان تنتهزها لتبين لليهود المصريين أن ليس عندها قط ما تميز به مواطنيها من المسلمين و المسيحيين عن مواطنيها من اليهود ، فرئيس الوزراء يشارك بنفسه في أعياد اليهود و يزور معابدهم ، و لما شكلت وزارة الثورة في مصر لجنة خاصة لوضع دستور جديد للبلاد عينت فيها عضوا يمثل اليهود هو الأستاذ زكي العريبي المحامي المصري المعروف ، و إنك لتجد في القاهرة و الإسكندرية و غيرهما من البلاد الهامة في مصر مدارس يهودية يديرها يهود ، حيث يستطيع التلاميذ اليهود أن يتعلموا العبرية دون تدخل من أي موظف حكومي بأية صورة من الصور
و برغم حالة التوتر القائمة بين الدول العربية عامة و مصر خاصة و بين إسرائيل ، فإن اليهود المصريون يقومون بدورهم في حياة مصر الاقتصادية و التجارية و لهم رؤس أموال ضخمة مستثمرة في المصانع و الشركات و في مؤسسات الاستيراد و التصدير و في البنوك
صحيح أن عددا من اليهود تحت تأثير الدعاية الصهيونية قد هاجروا من مصر إلى إسرائيل لكن هذا العدد أخذ يتناقص بشكل ملحوظ منذ قامت الثورة ، و يرجع التناقص أساسا إلى عاملين أولهما التمييز في إسرائيل بين العرب و اليهود الوافدين من أوربا ، فقد جاءت الأنباء ممن هاجروا بأن اليهود العرب هناك يكلفون بأداء أحط الأعمال شأنا كالعمل في المجاري برغم أنهم قد يكونون ممن ظفروا بقسط عال من التعليم على حين أن اليهود الوافدين من أوربا يعاملون كالسادة أما العامل الثاني فهو ما يشعر به اليهود المصريون من مساواة تامة بينهم و بين سائر المسلمين و المسيحيين في الوطن فهم يختارون لانفسهم من ضروب الأعمال ما يشاؤن
على أن الدعاية الصهيونية - برغم هذه الحقائق - ماتزال تجد سبيلها إلى نفوس عدد من اليهود خاصة الفقراء منهم و الذين قد يتوهمون أنهم مصادفون الثراء في إسرائيل فيهاجرون بمعونة تأتيهم من عملاء الصهيونية فترسل لهم تذاكر السفر مجانا إلى مرسيليا كما ترسل لهم إعانات مالية لإعداد أنفسهم
و يقول هذا الصحفي اليهودي المصري في تقريره : إنني لأرى -باعتباري مواطنا مصريا يعتنق اليهودية دينا - أن الدول العظمى قد اقترفت أفحش خطيئة ضد يهود العالم بأن أقامت دولة إسرائيل لأنها بذلك قد عزلت اليهود في أرجاء الدنيا بالنظر إليهم على أنهم موالون لهذه الدولة الوليدة و حسبوا كما لو أنهم مواطنين إسرائيليين يقيمون خارج بلادهم و في الوقت الذي لم تدخر دول أوربا جهدا في إيواء المهاجرين اليهود الذين طردوا من ألمانيا فهي لم تصنع حتى الآن شيئا قط لإعادة اللاجئين العرب إلى ديارهم أو تعويضهم و تركتهم خلال السنوات السبع الماضية - تاريخ كتابة التقرير 1955 - مشردين في الصحراء بلا مأوى و إننا نحن المصريين لنشعر بالمفارقة حين نرى أنفسنا في مأمن في وطننا ثم نرى هؤلاء اللاجئين يتشردون و يتجرعون العيش المر في حياة متوترة قلقة
و في رسالة أخرى من القاهرة وصف الكاتب مقابلة له مع شيكوريل يقول فيها : قابلنا السيد شيكوريل في مكتبه الكائن في متجره - و هو أكبر متجر في مصر - مليء بصنوف السلع ، جميل البناء حديثه ، و كان معه في مكتبه الحاخام ناحوم و نائب مدير المتجر الذي هو عضو بارز في الجالية اليهودية ، إنك حيثما توجهت هنا في لقاء على ميعاد كانت أول خضوة في مراحل العمل هي أن تشرب فنجانا من القهوة التركية ، و بهذه البداية بدأت زيارتنا للسيد شيكوريل ، فقلما يبدأ حديث جاد إلا بعد أن تكون هذه الشعيرة قد تمت ، و بدأت أنا الحديث - كما رجاني السيد شيكوريل أن أفعل - بأن أخبرتهم عن المجلس اليهودي الامريكي و عن دهشتي السارة التي دهشتها حين سمعت الحاخام ناحوم و هو يحدثني عن اليهود في مصر و الطمأنينة التي يتمتعون بها في حياتهم و شرحت لهم كيف أن ضجة الدعاية الصهيونية في أمريكا و الدعوة لجمع المعونات لإسرائيل قد ضللت حتى أولئك الذين أرادوا أن يحصلوا على معلومات صحيحة عن حالة اليهود في البلاد العربية فكان كل ما سمعناه تقريبا هو التهم التي وجهتها الصهيونية إلى العرب بأنهم يريدون إبادتهم و بأنهم يضطهدون الساميين ، فأكد لي السيد شيكوريل صحة ما سمعته قبل ذاك من الحاخام ناحوم و أن هذه التهم كلها باطلة بطلانا تاما ، نعم هناك شعور بالقلق لكنه شعور ناجم من التحول العميق الذي تتحول به البلاد من حياة إلى حياة لا من اضطهادات موجهة إلى اليهود بأية صورة من الصور ، و قد اتهم السيد شيكوريل وكلاء الصهيونية باستغلالهم للظروف القائمة مع علمهم بأنها لا تمت بصلة بعلاقة اليهود بغيرهم
و لعل أقوى حجة قدمها السيد شيكوريل في حديثه هي خبرته الشخصية التي صادفها في عمله ، فقد أحرق متجره في حريق القاهرة يناير 52 و كان ذلك قبل الثورة فواجه هو و شركاؤه هذا السؤال هل يعيدون بناء المتجر في القاهرة أو يقررون بأن الامل في المستقبل مسدود أمام اليهود المصريين ؟ و إن جوابنا على هذا السؤال - هكذا استطرد شيكوريل - لتراه قائما في هذا المبنى الجديد الذي يعد من أجمل المباني في مصر فهو كاف وحده للدلالة على ما نظنه بالنسبة لمستقبل اليهود في مصر
الكاتب يمضي بعد ذلك ليصف رحلته إلى إسرائيل و ما رآه هناك من تمييز و عزل لليهود سود البشرة و يهود العراق و اليمن ، ربما استطعت أن أنقلها لكم يوما مالكني أحب أن أختم التدوينة بالنهاية المعبرة لزكي نجيب محمود إنه كتاب صغير فيه 26 رسالة بعث بها مدير المجلس اليهودي الامريكي إلى صديقين له من رجال ذلك المجلس تقرؤه فتجد بين سطوره نكهة لم نألفها عند الأمريكيين خاصة ، فيأخذك شيء من الأمل إلى الاعتقاد بأن الإنسانية لن تعدم صوت الصدق يرتفع آنا بعد آن ، فتطوي الكتاب و أنت تردد لنفسك عنوانه الدال : على من يعرف الحق أن يعلنه .

3 comments:

محمد العدوي said...

مستمتع جدا بما نقلته هنا..


سأعود له .

كل الود

محمد العدوي said...

أحيانا تكون : على من يعرف الحق أن يلعنــه ..

Rain_Drops said...

مرحبا بك و أنتظر عودتك كما ينتظر أبناء عمي عودة سبيس تون ، فقط أختلف معك في مسألة لعن الحق أيا كان هذا الحق فهو أحق أن يعلن و أن يتبع